m7mmad al-hawe
--- On Wed, 5/27/09, aboodi bin hamed <aaafoo5oor@gmail.com> wrote: From: aboodi bin hamed <aaafoo5oor@gmail.com> Subject: ~¤§(شخاميط كشكول)§¤~ اهل مكه حمام و اهل المدينه قمارى To: shkhameet@googlegroups.com Date: Wednesday, May 27, 2009, 1:32 PM
اهل مكه حمام و اهل المدينه قمارى موضوع طويل شويه بس جميل جدا منقول AdaneeNooO اهل مكه اهل معروف اهل الخير اهل مكة اهل شيمه اهل قيمة ومع كل تعتيمه الناس تحلي بأهل مكة حماة البيت وجيرانو شجر الحب واغصانو كده هما وكدا كانو والميدان فرسانو اهل مكه ناس عالية الهمه ناس تحفظ الذمه ولا مية الف كلمة توفي اهل مكه ومين شكو الزمان شكه او حالو مال او تكى لايتعب ولايشيل هم دوغري يروح لأهل مكه اهل الحبا .. واهل الجبا واهل القلوب الطيبه اهل الشهامة والكرم واهل كلمة مرحبا وميزه تكون مكاوي ميزه تكون هنا اتربيت في ضل الرحمة جمب البيت تفرج في الحرم همك تصفي بزمزمو دمك يابختك انت من مكه في ازقتها القديمة لعبت حرامي عسا لما تعبت وكبت ولاري وعزيزه من الهجلة لحد الجميزه رمضان طول الليل سامر من النقا حتى شعب عامر وطبعاً مافاتك جوش مادام انك مكاوي مكاوي يعني ابن حاره اصيل مكاوي وطبعي حلو وجميل مكاوي أنا وللحاج دليل وافتخر اني مكاوي
==============================
ملابس المكيين الكفية البلدي،الغبانة(أي العمة)،الثوب، البكشة التي تربط في منطقة البطن ولها عدة ألوان منها :الأحمر و الأخضر و الأزرق وغيرها، المصنف(عبارة عن سجادة توضع على الكتف)، المشعاب(المقصود به العكاز أو العصا)... تنقسم أوضاع الملابس وأشكالها إلى ثلاثة أوضاع بحسب الطبقات فأولاد الحارة كما يسميهم المكيون من الصناع و البنائين فلبسهم مبسط ثوب أبيض أو أزرق يحتزم الواحد عليه بحزام أما أواسط الناس وطبقة التجار يلبسون الثياب البيض ايضاً و لباس العلماء وخطباء المسجد الحرام و أئمته فيلبسون الثياب البيض و يلبسون العمامة وتمتاز بأن لفة الشاش لها وضع مخصوص متدرج الطيات ملابس النساء لباس نساء مكه قديما عندما تخرج من بيتها هذه فساتين النساء قديما وكانت تسمى كورته
 كانت النساء يلبسن في بيوتهم الصديري والسروال و يلففن شعر رؤسهن المعمول ضفائر بقطعة من القماش يسمونها المحرمة وكذلك البنات يماثلن أمهاتهنفي لباس البيت الصديري والسروال ويقلن عن الصديري سريه أما حين الخروج لزيارة الأهل والصديقات فيلبسن الصديري من القماش الأبيض محلى في الرقبة والاكمام بتطريز من نفس لون قماش الصديري والسروال من الحرير ولبسن على الرأس فوق المحرمة قطعة قماش محلاة تسمى شمبر ويلبسن فوق ذلك تلفيعة يسمونها مدورة ثم فوق المدورة يربط البرقع في الرأس من الخلف أما لباس البنات فهو على شاكلة لباس السيدات غير أن تحلية البرقع تكون بالقصب الزاهي يسمونه تللي ولا تسبله البنت على وجهها ولا يلبس البنات الدرابزون وقد يكون السروال من قماش من الحرير المخلوط بالقصب والمسمى ربزه أما في الثلاثينات زاحم اللباس المذكور اعتياد لبس الفساتين ويقولون عنها كُرَت تتخذ مختلف أنواع الاقمشة أما في العصور الأخيرة طغت في البستهن الأوضاع الأوربية وتغير الحال
================================================== =====
وسائل التسلية وسائل التسلية لدى الصغار هي لعبة كرة القدم و لعبة البرجوة ولعبة الاستغماية ولعبة الكبت ولعبة الكبوش ولعبة علبة الطيرة ولعبة الدوان ولعبة المرصاع أما وسائل التسلية عند الكبار المزمار وكذلك الضومنة و الطاولة و الشطرنج و لعبة الكوتشينا و لعبة الكيرم

لعبة الكبوش:هو عظمة صغيرة بمقدار اثنين سنتي وهو يكون في عرقوب كل حيوان كالاغنام بمثابة المفصل فعند ذبحها يأخذون من ارجالها الكبوش ثم تنظيفها مما لصق بها من اللحم او الدهن ثم يحكون سطحيها على الحجر حتى يكون ناعم ثم يجتمعون على اللعب بها في ارض ترابية وذلك بان يجعلوا كل كبش بجانب كبش اخر حتى يكون عدد الكبوش نحو عشرين او ثلاثين وكلها في صف واحد مستقيم ثم يحيطون هذا الصف بدائرة من التراب ويكون اللاعبون اثنين او ثلاثة او اكثر فيلعبون وذلك بان يبتعدوا عن الدائرة بنحو ثلاثة امتار او اربعة ويكون كل واحد منهم ممسكا في يده بكبش اخر ثقيل نظيف فيضرب به من بعد تلك الكبوش فاذا اصابها وخرج كبش منها عن الدائرة اخذها ومازال يضربها وكلما خرج كبش عن الدائرة اخذها وان لم يخرج كبش عن الدائرة تنحى عن اللعب واتى اخر يلعب مثله ...وهذا اللعب بالكبوش قد بطل الان فلا ذكر له وذلك من سنة 1345هـ لعبةالسقيطة:هي لعبة مكونة من خمسة احجار كاحجار حصى رمي الجمرات فترمى امام اللاعب ثم يلقطها واحدة فواحدة بكيفية خاصة حتى يلقط جميع الحصى لعبت الكبت:لعبة يشترك في بضعة اشخاص وينقسمون الى طائفتين ويكونان متقبلين بينهما نحو عشرة امتار ويخطون في وسط الفضاء خطا في التراب فيخرج واحد من احدى الطائفتين الى الطائفة الاخرى ويمد يده باحتراس فاذا لمس احدهم وهرب ولم يمسكوه فتعتبر طائفته هي الغالبة وان امسكوه فتعتبر طائفته هي المغلوبة لعبة الكورى : وتسمى فيما بينهم ( تسيس وتت تسيس) وطريقتها ان ينقسم الأولاد إلى قسمين.. لعبة البرجوه : والبرجوه قطعة حجر وتكون في حجم الليمونة البنزهير او اكبر قليلا. لعبة البربر : وهي تصطف مجموعة من الشباب على قاطع بين طرفين في برحة مناسبة ويجري اللعب بها على قدم واحدة. لعبة الغم غماية : وتسمى أيضا الاستغمامة . لعبة الطيرة : وهي عبارة عن أعواد من الخشب (البمبي) الرفيعة القابلة للانحناء. لعبة المدوان : وهي عبارة عن قطعة الخشب مخروطية الشكل في الذيل الرفيع فيه مسمار قصير ليدور عليه المدوان. لعبة المرصاع : يتخذ من ثمر شجرة (الدوم) ويخرط ويفرغ جوفها وتثقب من الوسط لتدور عليه. لعبة المدارية : وهي من وسائل التسلية عند الأطفال وخاصة في عيد الفطر المبارك ويسمونها صناديق العيد. لعبة المزمار : كانت من وسائل التسلية لدى فتوات الحارة واهما وأحبها إليهم. المزمار لعب المزمار اقترن بالافراح والليالي الملاح عند ابناء مكة المكرمة . والمزمار في اللغة التغني بالصــــوت الحسن .اما المزمار في عرف المكيين لعب شعبـي تراثي مشهور في مكة والمدينة وجده وهو مــــــــن الموروثات الشعبية القديمة وذو معان رجولية ويلعب المزمار الرجال الكبار والشباب بحركات بدنية ووقع خاص من تحريك رجل ولف عصا باليد علــــــى ايقاعات ..وعدة المزمار مكونة من :علبة ونقــــــرزان ومرجف ومرد ...والعلبة مثل الدف الا انها اكبر منـــه والنقرزان عبارة عن زير صغير مجوف ومغطى مـــــن الجهتين بالجلد يضرب عليه بعيدان صغيره امــــــــــا المرجف فهو اخ العلبه في الشكل الا ان صــــــــوت العلبة طنين وهذا رخيم اما المرد او المرواز هو مثل البرميل الصغير ووظيفته الرد على النقرزان وكــــــل هذه الادوات تصنع من جلود الدواب اما مكان لعب المزمار فيكون في اي برحة داخــــل الحارات او خارجها اما العصا التى يديرونها بايديهم فهي من الاشجـار القوية وطولها نحو متر و نصف وتسمى باسمــــــاء كثيره منها :الشون والعود والمطرق والعــــــــــرق واجودها ما يكون من شجر الخرنوب واللوز وللمزمار قوانين وترتيب واداب وتقدير بين الصغــــار والكبار اذا اجتمعوا جميعا والمزمار فن وتـــــــــراث ورياضة وحماسة ورجولة وشهامة لاتكسر فيــــــه ولا مجون وهو للتسلية ولاظهار الفرح والسرور الصهبة : فنها وإيقاعها – وهي من وسائل التسلية عند أهل الحارة يتجمعون يرددون بعض الموشحات وهو نوع من لغناء الجماعي المصحوب بصفقة خاصة. لعبة الدومينو : ويسمونها الضومنه – وهي لعبة دخيلة شاع استعمالها في زن ما وكذلك لعبة (الدامه) والدامة قريبة من (الشطرنج) وليس لها مسميات الشطرنج. لعبة البشيس : وهي مكونه من رسوم على قطعة من القماش في أجزائها خانات مربعة ولها قطع مثل قطع أحجار الدامة. لعبة الكوتشينا : ويسميها أهل مكة (الأسكانبيل) وتتكون من أربع وخمسين قطعة من الورق المقوى. لعبة الكيرم : وهي من الألعاب الدخيلة والحديثة المعروفة. المجس : من وسائل التسلية في الأسمار والمناسبات (الغناء) ويسمون المغني الجسيس ومن المشاهير من لهم شهرة لعبة طرة وزرة : من الألعاب الشائعة في الحجاز. لعبة الاننن : من الألعاب الشائعة في الحجاز.
======================================
بيوت مكة المكرمة


احد بيوت مكه القديمه من الداخل

كانت بيوت مكة المكرمة في أول القرن الرابع عشر الهجري وماقبل ذلك تبن بالحجر والنورة ويعرف الحجر الذي تبنى به بالحجر الشبيكي وكانوا في القديم يتفألون في أعلاء عقود أبوابها ولها رواشين صغيرة نوعاً ما وعلى جانبي الروشن طاقة وتكون مخرمة على شكل نقوش وهي مسقوفة بأعواد شجر الدوم وتختص الطبقة الأرضية بمجالس الرجال واستقبال الضيوف يسمكونها ديوان أو مجلس مسقوف بدون ردهة مكشوفة يسمونها مقعداً وكانت الحاجة ماسة للنوم الاسطحة لشدة الحر فغلباً ما تحاط الاسطح بجدار من الأجر يشتمل على شبابيك مخرمة ويكون قسم من السطوح مسقوف تسمى المبيت وكان لعد وجود الاقفال والكوالين يستعملون آلة خشبية من صنع النجار تسمى ضبة اما مفروشات البيوت والحجر تختلف باختلاف الاستطاعة فمن كان في سعة من الرزق نصب في حجرة أو حجرتين دكاكا من الخشب يقولون عنها كرويتات والواحدة منها توضع عليها طواويل من الطرف أما الأراضي الحجر فبيوت الاثرياء و الوجهاء يفرشونها بالبسط الإيرانية الصوفية و متوسط الحال فيفرشون غرفهم بحنابل من القطن أو بسط يسمونها شمال ===================================== احياء مكة وحاراتها كان بمكة المكرمة 12 حارة فقط بينما اليوم تجاوزت حارات مكة المكرمة 60 حارة او حيا اما الحارات القديمة فهي الشبيكة الشامية المسفلة السليمانية النقا جياد حارة الباب جرول القرارة شعب عامر سوق الليل والقشاشية المعابدة
===================================
بعض المسميات والاماكن بمكة المكرمة الريع الزقاق المنشية الدحلة الشعب البازان الجودرية و المدعى التنضباوي ================================= المتاحف بمكة المكرمة المتحف الاسلامي  لا يزال تحت الانشاء وقد اختير له قصر الملك عبدالعزيز بالزاهر بمكة المكرمة ليكون متحفا خاصا بالاثار الاسلامية و التراث المكي =================================== متحف التراث المكي يقع بحي الرصيفة بجوار مدرسة عتاب بن اسيد المتوسطة بمنزل الاستاذ طارق سندي ويحتوي هذا المتحف على انواع مختلفة من الاواني والادوات الخشبية والمعدنية والرخامية والمنسوجات المكية القديمة بالاضافة الى البنادق والسيوف والخناجر القديمة وعدد من القطـــــع الاثرية والعملات و الطوابع البريدية والاجهزة القديمة من تليفونات وكاميرات و مسجلات ... =================================== متحف الحرمين الشريفين  يقع هذا المتحف بجوار مصنع كسوة الكـــــــــعبة المشرفة بأم الجود بدىء في انشائه في شهر ربيع الثاني عام 1419هـ وتم افـــــــــــــــتتاحة في اواخر شهر شوال 1420هـ ..اقيم على مساحة 1200مــــــــ ويحتوي على سبع قاعات هي الاستقبال والمسجد الحرام والكعبة المشرفة والصور الفوتوغرافية والمخطوطات المسجد النبوي وزمزم ....تم فيه عرض نماذج من المقتنيات الاثرية مما له صله بالحرمين الشريفين من مصاحف ومخطوطات ...وغيرها من القطع الاثرية التي تمثل مختلف العصور الاسلامية بدءا بالعصر الاموي وانتهاء بالعصر السعودي =================================== متحف جامعة أم القرى يقع بمقر جامعة أم القرى بالــــــــعزيزية في مؤخرة مبنى كلية الدعوة واصول الدين يحتوي على ما يزيد على الفي قطعة نقدية من عصور اسلامية مختلفة ونقوش كتابية وزجاج وخزف وفخـــــــــار واسلحة وادوات من التراث الشعبي ومحفوظات ونماذج من البيئة المحلية ومعروضات تحكي تطور الجامعة =================================== متحف حسن خوجة يحتل الطابق الارضي من منزل الاستاذ/حسن خوجة بالنوارية شمال مكة المكرمة ....يزخر المتحف بالقطع التراثية بانواعها المختلفة ================================ طعام أهل مكة المكرمة طعام أهل مكة هو الطعام المتعارف عليه في الشرق الادنى والأوسط فمن طعامهم في الافطار الفول المدمس و المعصوب الغذاء يكون المبشور والندي و الرز البخاري و الزربيان و الرز بحمص و السمبوسك و الحلى المشبك
ولقمة القاضي و الزلابية و ومن الأطعمة الشعبية رز وعدس و الكشري و الكنافة و البقلاوة و المهلبية و الرز بالبن و الالماسية و اللدو و اللبنية و هريسة اللوز و الحلاوة الشامية و الحلاة الطحينية الفـــول

الفول من طعام اهل مكة في الافطــار حيث يكثرون عليه السمن او الزيت وبعضهم يضيف اليه كمية من الطحينه ويتافنون فيما يضاف اليه مـن ســــــــلطات وبهارات وخصوصا في شهر رمضان علـــــــــى مائدة الافطار
================================================== =======
المعصوب
المعصوب من الاطعمة التقليدية في وجبة الافطار لدى اهل مكة وهو عبارة عن اقراص صغيرة من الحنطة الخالصة فاذا نضجت الاقراص في الفرن اخرجت ووضعت في ماعون من الخشب يسمى قدحا ثم يضاف الى الاقراص مقدار من العسل والسمن والموز ثم يدق بالة حادة مخصوصة لذلك وبعضهم يضع له بدلا من العسل السكر وبدلا من الموز القشطة ثم ثم ياكلونه بالملاعق
المطبق

وعبارة عن فطير فيه حشو من اللحم المفروم ومقدارمن الكرات المفروم ومن البيض يخلط ذلك كله بعد فرد العجينة ويطبقونها على الحشو ثم يقلونها في صاج من الحديد هذا اذا كان المطبق مالحا اما اذا رغبوه حلو حشوه بالموز والسكر او الجبن الحلو وبعضهم يجعل بدلا الجبن القشطه
السليق

من الاطعمة التقليدية وخاصة في المناسبات وهو عباره عن سلق اللحم ثم اخراجه من المرق وطبخ الارز فيه دون اضافات اخرى سوى السمن عندما يقرب الارز من النضجوبعضهم يضيف اليه كميه من الحليب او القشطة ثم يغرف الارز في صوان يسمونها تباسي واغلب ما يصنع في المناسبات او القيلات او الاجتماعات ويصنع من خروف ويسمونه الطلي
المبشور
عباره عن لحم مفروم وشحم البطن زيضعون عليه كمية من الثوم والفلفل الاسود ثم يكببونه تكبيبا مدورا ثم ينظمونه في اسياخ من الحديد ثم يشوى على الفحم ويكون الفحم صغير الحجم ويقدم بعد ذلك برصه على اطباق الرز الابيض وتقدم معه سلطة اللبن
============================================
الهريسه هي اكله حضرميه عبارة عن حنطة تبل ثم تدق في مدقات خاصة خشبية لنفض القشر عن الحب ثم يسلق اللحم جيدا في قدور ضيقة الفوهه ثم تخلط عليه الحنطة المدقوقه ثم يعصر الجميع بمعصرة مخصوصه الى ان يصبح المزيج كالعجين ثم عند الاكل يضاف اليه كميه مناسبة من السمن والسكر الناعم
============================
المقادم شربة المقادم من الاكلات الشعبية المشهورة في مكة وهي عبارة عن مرق ينتج من سلق ارجل الخرفان
============================================
<SPAN lang=AR-SA style="FONT-SIZE: 18pt; COLOR: red; FONT
--~--~---------~--~----~------------~-------~--~----~ لقد تلقيت هذه الرسالة لأنك مشترك في مجموعة ~¤§(شخاميط كشكول)§¤~ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ لإرسال رسالة للمجموعة shkhameet@googlegroups.com لإلغاء الاشتراك من المجموعة shkhameet-unsubscribe@googlegroups.com وللدخول لموقع المجموعة http://groups.google.com/group/shkhameet?hl=ar للمشاكل والأستفسارات الاخرى يمكنك مراسلة الإدارة على shkhameet+owner@googlegroups.com ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ملاحظة: الرسالة المنشورة لا تعبر عن رأي المجموعة وإدارتها ...وإنما تعبر عن رأي صاحبها فقط. -~----------~----~----~----~------~----~------~--~---
|
No comments:
Post a Comment