Friday, June 18, 2010

[قلوب العاشقين®:10376] مالك الملك سبحانه [ إشراقات ولمعات ]



قال بديع الزمان سعيد النورسي رحمه الله تعالى :


مسألة مهمة : وهي ان "أنا" له وجهان: وجه اخذته النبوة، ووجه اخذته الفلسفة.



فالوجه الاول: منشأ العبودية المحضة؛ ماهيتُه حرفية، ووجوده تبعي، ومالكيته وهمية، وحقيقته فرضية، ووظيفته: صيرورتَه ميزاناً ومقياساً لفهم صفات الخالق. فالانبياء هكذا نظروا الى "أنا" فسلموا المُلكَ كلَّه لله. وحكموا بانه لا شريك له لا في ملكه ولا في ربوبيته ولا في الوهيته، وبِيَدِهِ مَقَاليدُ كُلّ شَئِ وَهُوَ عَلى كُلّ شَئٍ قَديرٍ. ومن هذا الوجه الشفاف الحي انبت الرحيم جلّ جلاله شجرة طوبى العبودية فاثمرت اغصانها المباركة في حديقة الكائنات، دانية قطوفها، متدلية ثمرات الانبياء والمرسلين والاولياء والصديقين المتلألئين كالنجوم في الظلمات.



واما الفلسفة فنظرت الى "أنا" بالمعنى الاسمي دون الحرفي، وبالوجود الاصلي دون التبعي، وزعموه مالكاً بالحقيقة، وظنوه حقيقة ثابتة، وتوهموا وظيفته تكمُّل ذاته بحب ذاته. فمن هنا تشعبت انواعُ الشرك، وعلى رأس "أنا" تنبتتْ شجرةُ زقوم الضلالة. فمن غصن "القوة البهيمية" اثمرت في انظار البشر باستحسان القوة الظالمة والحسن المرائي اصناماً عابدةً من جهة، ومعبودة من جهة.. ومن غصن "القوة الغضبية" اثمرت على رؤوس البشر نمارد وفراعين.. ومن "القوة العقلية" اثمرت في عقول البشر الدهريين والماديين، وفلاسفة يعطون للواجب واحداً، ويقسمون سائر ملكه على غيره تعالى.. وان "أنا" في ذاته كأنه كان هواء وبخاراً، لكن بسبب شؤم نظرهم تميّع، ثم بالاُلفة تصلب، ثم بالغفلة تجمّد، ثم بالعصيان تكدر فاستغلظ حتى ابتلع صاحبه. وتوسع بافكار النوع، ثم قاسَ الناسَ والاسبابَ على نفسه فصار مبارزاً لاوامر خالقه. فمن هنا اضطر بعض الفلاسفة الى تأثير الاسباب 1، وايجاد الطبيعة، والتصادف، ونفي الحشر، وقدم الارواح وامثالها من ضلالاتهم (قاتلهُمُ الله انَّى يُؤفكون) 2 اختطفتهم الشياطين بمنقار "أنا" وانابيبه ومخاليبه.
فأنا في العالم الصغير كالطبيعة في العالم الكبير، كلاهما من الطواغيت. (فَمَنْ يَكْفُرْ بالطَّاغُوتِ وَيُؤمِنْ بالله فَقَد اسْتَمْسَكَ بِالعُرْوَةِ اْلوُثقى لا انفِصامَ لَهَا والله سَميعٌ عليم) 3




_____________________

1 اي الى الاعتقاد بتأثير الاسباب.

2 التوبة : 30

3 البقرة : 256

 

 

 

 

محبك الفقير

لاتنساه من دعواتك الصادقة



--
لقد تلقيت هذه الرسالة لأنك مشترك في مجموعة    قلوب العاشقين.
لتقوم بارسال رسائل لهذه المجموعة ، قم بارسال بريد الكترونى الى
jarh5000@googlegroups.com
لإلغاء الاشتراك في هذه المجموعة، ابعث برسالة الكترونية الى
jarh5000-unsubscribe@googlegroups.com
لخيارات أكثر , الرجاء زيارة المجموعة على
http://groups.google.com.sa/group/jarh5000?hl=en
-----------------------
أثبت وجودك لا تقرأ وترحل شارك معنا ولو بأيميل واحد

لمن اراد التوقف عن استقبال ايميله من المجموعة
يرسل بريد الى الادارة jarh5000@hotmail.com
ويكتب يرجى التوقف عن ارسال رسائل البريد الإلكتروني من المجموعة.
وسيتم الغائه خلال 24 ساعة
--------------------------------
Who wants to stop receiving messages from the group
Send mail to Jarh5000@hotmail.com
.Please stop writing and sending e-mail messages from the group
Will be canceled within 24 hours

No comments:

Post a Comment