Sunday, May 24, 2009

[ٌٍ قٌٍلوٍبٌَِ آلعًٍآشًِْقٌٍيَن:3938] حَقُّ الْيَقِينِ ، عَيْنَ الْيَقِينِ ، عِلْمَ الْيَقِينِ



 

 

 

سبحان الله و بحمده    سبحان الله العظيم 

 




حَقُّ الْيَقِينِ ، عَيْنَ الْيَقِينِ ، عِلْمَ الْيَقِينِ
 

مع الشكر لموقع / و بشر الصابرين
الظَّنَّ أَكْذَبُ الْحَدِيثِ
أعوذ بالله من الشيطان الرجيم

" يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا اجْتَنِبُوا كَثِيرًا مِنَ الظَّنِّ إِنَّ بَعْضَ الظَّنِّ إِثْمٌ

وَلَا تَجَسَّسُوا وَلَا يَغْتَبْ بَعْضُكُمْ بَعْضًا أَيُحِبُّ أَحَدُكُمْ أَنْ يَأْكُلَ لَحْمَ أَخِيهِ مَيْتًا

 فَكَرِهْتُمُوهُ وَاتَّقُوا اللَّهَ إِنَّ اللَّهَ تَوَّابٌ رَحِيمٌ  "

( 12 ) . سورة الحجرات

صدق الله العلى العظيم

 

 

عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ

 أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ :

(  إِيَّاكُمْ وَالظَّنَّ فَإِنَّ الظَّنَّ أَكْذَبُ الْحَدِيثِ

وَلا تَحَسَّسُوا وَلا تَجَسَّسُوا وَلا تَنَاجَشُوا

وَلا تَحَاسَدُوا وَلا تَبَاغَضُوا وَلا تَدَابَرُوا

 وَكُونُوا عِبَادَ اللَّهِ إِخْوَانًا ).

و صدق سيدى رسول الله

صلى الله عليه و على آله و صحبه و سلم

صحيح البخاري

 سُئِلَ شَيْخُ الإسلام أَبُو الْعَبَّاس أحمد بن تيمية رحمه اللّه

 عن قوله تعالى :

{ حَقُّ الْيَقِينِ  } [ الواقعة : 95 ]

 و { عَيْنَ الْيَقِينِ  } [ التكاثر : 7 ]

و { عِلْمَ الْيَقِينِ  } [ التكاثر : 5 ]

فما معنى كل مقام منها ؟ وأي مقام أعلى ؟ .

فَنُزُلٌ مِنْ حَمِيمٍ (93) وَتَصْلِيَةُ جَحِيمٍ (94)

إِنَّ هَذَا لَهُوَ حَقُّ الْيَقِينِ (95) فَسَبِّحْ بِاسْمِ رَبِّكَ الْعَظِيمِ (96).

أَلْهَاكُمُ التَّكَاثُرُ (1) حَتَّى زُرْتُمُ الْمَقَابِرَ (2) كَلَّا سَوْفَ تَعْلَمُونَ (3)

 ثُمَّ كَلَّا سَوْفَ تَعْلَمُونَ (4) كَلَّا لَوْ تَعْلَمُونَ عِلْمَ الْيَقِينِ (5) لَتَرَوُنَّ الْجَحِيمَ (6)

 ثُمَّ لَتَرَوُنَّهَا عَيْنَ الْيَقِينِ (7) ثُمَّ لَتُسْأَلُنَّ يَوْمَئِذٍ عَنِ النَّعِيمِ (8).

فأجاب :الحمد للّه رب العالمين ،

للناس في هذه الأسماء مقالات معروفة ، منها أن يقال:

{ عِلْمَ الْيَقِينِِ  } ما علمه بالسماع والخبر والقياس والنظر.

و { عَيْنَ الْيَقِينِ  } ما شاهده وعاينه بالبصر.

و { حَقُّ الْيَقِينِ  } ما باشره ووجده وذاقه وعرفه بالاعتبار .

فالأول : مثل من أخبر أن هناك عسلا، وصدق المخبر .

 أو رأى آثار العسل فاستدل على وجوده .

والثاني : مثل من رأى العسل وشاهده وعاينه، وهذا أعلى

 كما قال النبي صلى الله عليه وسلم : " ليس الخبر كالمعاينة " .

والثالث : مثل من ذاق العسل، ووجد طعمه وحلاوته،

 ومعلوم أن هذا أعلى مما قبله.

اللَّهُمَّ إِنِّى أَعُوذُ بِكَ مِنْ زَوَالِ نِعْمَتِكَ

 وَتَحَوُّلِ عَافِيَتِكَ وَفُجَاءَةِ نِقْمَتِكَ وَجَمِيعِ سَخَطِكَ

مرر الرسالة لغيرك فالدال على الخير كفاعله

لا تنسونا من صالح دعأكم

Al malki







يساعدك Windows Live على استمرار الاتصال بينك وبين كافة أصدقائك، في مكان واحد.
--~--~---------~--~----~------------~-------~--~----~
لقد تلقيت هذه الرسالة لأنك مشترك في مجموعة    قٌٍرٌٍوٍبٌَِ قٌٍلوٍبٌَِ آلعًٍآشًِْقٌٍيَنْ    .
 لتقوم بارسال رسائل لهذه المجموعة ، قم بارسال بريد الكترونى الى
  jarh5000@googlegroups.com
 لإلغاء الاشتراك في هذه المجموعة، ابعث برسالة الكترونية الى
  jarh5000-unsubscribe@googlegroups.com
 لخيارات أكثر , الرجاء زيارة المجموعة على
  http://groups.google.com.sa/group/jarh5000?hl=en
-----------------------
  أثبت وجودك لا تقرأ وترحل شارك معنا ولو بأيميل واحد

لمن اراد التوقف عن استقبال ايميله من المجموعة
يرسل بريد الى jarh5000@hotmail.com
ويكتب يرجى التوقف عن ارسال رسائل البريد الإلكتروني من المجموعة.
وسيتم الغائه خلال 24 ساعة
--------------------------------
Who wants to stop receiving messages from the group
Send mail to Jarh5000@hotmail.com
.Please stop writing and sending e-mail messages from the group
Will be canceled within 24 hours
-~----------~----~----~----~------~----~------~--~---

No comments:

Post a Comment