Tuesday, July 14, 2009

[قلوب العاشقين:4917] رحمة الله سبقت غضبه

سبحان الله و بحمده

عددخلقه .. ورضى نفسه .. و زنة عرشه .. ومداد كلماته

سبحان الله وبحمده ... سبحان الله العظيم

السلام عليكم و رحمة  الله

بسم الله الرحمن الرحيم

الحـــــــديـــــــــث

رحمة الله سبقت غضبه

                                              حَدَّثَنَا     

 ‏ ‏إِسْمَاعِيلُ ‏ ‏حَدَّثَنِي ‏ ‏مَالِكٌ ‏

 ‏عَنْ ‏ ‏أَبِي الزِّنَادِ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏الْأَعْرَجِ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏أَبِي هُرَيْرَةَ ‏ ‏رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ ‏ 
أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ‏ ‏قَالَ لَمَّا قَضَى اللَّهُ الْخَلْقَ كَتَبَ عِنْدَهُ فَوْقَ عَرْشِهِ ‏ ‏إِنَّ رَحْمَتِي سَبَقَتْ غَضَبِي

فتح الباري بشرح صحيح البخاري

 

حَدِيث أَبِي هُرَيْرَة ‏
‏" إِنَّ رَحْمَتِي سَبَقَتْ غَضَبِي "

‏وَقَدْ تَقَدَّمَ شَرْحه فِي بَاب قَوْله تَعَالَى ( وَيُحَذِّركُمْ اللَّهُ نَفْسه ) وَأَشَارَ بِهِ إِلَى تَرْجِيح الْقَوْل بِأَنَّ الرَّحْمَة مِنْ صِفَات الذَّات لِكَوْنِ الْكَلِمَة مِنْ صِفَات الذَّات فَمَهْمَا اُسْتُشْكِلَ فِي إِطْلَاق السَّبْق فِي صِفَة الرَّحْمَة جَاءَ مِثْله فِي صِفَة الْكَلِمَة , وَمَهْمَا أُجِيبَ بِهِ عَنْ قَوْله سَبَقَتْ كَلِمَتنَا حَصَلَ بِهِ الْجَوَاب عَنْ قَوْله " سَبَقَتْ رَحْمَتِي " وَقَدْ غَفَلَ عَنْ مُرَاده مَنْ قَالَ دَلَّ وَصْف الرَّحْمَة بِالسَّبْقِ عَلَى أَنَّهَا مِنْ صِفَات الْفِعْل , وَقَدْ سَبَقَ فِي شَرْح الْحَدِيث قَوْل مَنْ قَالَ : الْمُرَاد بِالرَّحْمَةِ إِرَادَة إِيصَال الثَّوَاب , وَبِالْغَضَبِ إِرَادَة إِيصَال الْعُقُوبَة . فَالسَّبْق حِينَئِذٍ بَيْن مُتَعَلِّقَيْ الْإِرَادَة فَلَا إِشْكَال , وَقَوْله فِي أَوَّل الْحَدِيث " لَمَّا قَضَى اللَّه الْخَلْق " أَيْ خَلَقَهُمْ , وَكُلّ صَنْعَة مُحْكَمَة مُتْقَنَة فَهِيَ قَضَاء , وَمِنْهُ قَوْله تَعَالَى ( إِذَا قَضَى أَمْرًا ) .

لا تنسونا من صالح دعأكم

al-malki          

--~--~---------~--~----~------------~-------~--~----~
لقد تلقيت هذه الرسالة لأنك مشترك في مجموعة    قلوب العاشقين.
 لتقوم بارسال رسائل لهذه المجموعة ، قم بارسال بريد الكترونى الى
  jarh5000@googlegroups.com
 لإلغاء الاشتراك في هذه المجموعة، ابعث برسالة الكترونية الى
  jarh5000-unsubscribe@googlegroups.com
 لخيارات أكثر , الرجاء زيارة المجموعة على
  http://groups.google.com.sa/group/jarh5000?hl=en
-----------------------
  أثبت وجودك لا تقرأ وترحل شارك معنا ولو بأيميل واحد

لمن اراد التوقف عن استقبال ايميله من المجموعة
يرسل بريد الى jarh5000@hotmail.com
ويكتب يرجى التوقف عن ارسال رسائل البريد الإلكتروني من المجموعة.
وسيتم الغائه خلال 24 ساعة
--------------------------------
Who wants to stop receiving messages from the group
Send mail to Jarh5000@hotmail.com
.Please stop writing and sending e-mail messages from the group
Will be canceled within 24 hours
-~----------~----~----~----~------~----~------~--~---

No comments:

Post a Comment