الصوارف عن الحق
1- الجهل :
الحق واضح بيِّن , قال تعالى : "ولقد يسرنا القرآن للذكر فهل من مدكر "
فيسر لفظه للتلاوة ومعناه للفهم , فلذلك يروج الباطل على من لا علم عنده
ولا معرفة ولا اعتناء له بنصوص الكتاب والسنة ,وأقوال الصحابة والتابعين.
الحق واضح بيِّن , قال تعالى : "ولقد يسرنا القرآن للذكر فهل من مدكر "
فيسر لفظه للتلاوة ومعناه للفهم , فلذلك يروج الباطل على من لا علم عنده
ولا معرفة ولا اعتناء له بنصوص الكتاب والسنة ,وأقوال الصحابة والتابعين.
2- اعتقاد غموض الحق واشتباهه:
اعتقد كثير ممن لا تحقيق عنده ولا خبرة له ولا معرفة له بنصوص القرآن والسنة ودلالتها غموض الحقِ وصعوبته ,
وزاد من رسوخ هذا الاعتقاد أيضاً ما سطره دعاة التقليد من شروط للحكم على المسائل والأحكام يندر وجودها
في كثير من المفتين في هذا الزمان.
وطلب الحق وتبينه وكشفه في هذه الأيام أسهل من قبل وذلك لتيسُّر أسباب الوقوف عليه
إما بنظر الإنسان بخاصة نفسه أو بالإستعانة بغيره.
وزاد من رسوخ هذا الاعتقاد أيضاً ما سطره دعاة التقليد من شروط للحكم على المسائل والأحكام يندر وجودها
في كثير من المفتين في هذا الزمان.
وطلب الحق وتبينه وكشفه في هذه الأيام أسهل من قبل وذلك لتيسُّر أسباب الوقوف عليه
إما بنظر الإنسان بخاصة نفسه أو بالإستعانة بغيره.
3- اعتقاد المبطل أنه على الحق:
من أعظم الصوارف عن الحق اعتقاد المبطل أنه هو المُحق !
وأن مخالفة هو المُبطل , فمثل هذا , انتقاله عن ضلاله وباطله صعب إلا أن يشاء الله
وكان أول ظهور لهذا الصارف بصفةٍ جماعية مع ظهور الخوارج ,
فأول من سلك هذا في هذه الأمة هم الخوارج ,
وهؤلاء بالعكس يسبون المبتدعة يعنون غيرهم , ويكونون هم المبتدعة , كالذي يلعن الظالمين
ويكون هو الظالم , أو أحد الظالمين وهذا كله من باب قوله تعالى: " أفمن زُين له سوء عمله "
وأن مخالفة هو المُبطل , فمثل هذا , انتقاله عن ضلاله وباطله صعب إلا أن يشاء الله
وكان أول ظهور لهذا الصارف بصفةٍ جماعية مع ظهور الخوارج ,
فأول من سلك هذا في هذه الأمة هم الخوارج ,
وهؤلاء بالعكس يسبون المبتدعة يعنون غيرهم , ويكونون هم المبتدعة , كالذي يلعن الظالمين
ويكون هو الظالم , أو أحد الظالمين وهذا كله من باب قوله تعالى: " أفمن زُين له سوء عمله "
4- التفريط في تحري الحق:
البعض يعتقد الباطل ويُدين الله به , لكنه يعلم بوجود المخالف له فيما يعتقده ويدين الله به ,
بل ربما يبلغه تضليل مخالفه له , وهو مع ذلك لم يدقق ويحقق ما الذي حمله إلى الركون إلى ما يعتقده,
فربما أعتقد ما ذهب إليه بسبب وقوفه على ذكر طرف المسأله وحكمها في كتاب معين أو تلقاه عن شيخ معين
دون التأكد بحصول استقصاء المسأله بحثاً ونظراً وتدقيقاً , فيأخذ القول على علاته ويفرط فيما يجب عليه من بذل
الوسع في تبيين الصواب من الأقوال وهذا يقع غالباً من خامد الذهن , وهذا النقد يتوجه لمن لم يحقق المسأله
أما من حققها وجزم بصحة ما يعتقده فلا حاجه له للإصغاء إلى كل مشكك , فإن الزمان لا ينقضي هكذا.
بل ربما يبلغه تضليل مخالفه له , وهو مع ذلك لم يدقق ويحقق ما الذي حمله إلى الركون إلى ما يعتقده,
فربما أعتقد ما ذهب إليه بسبب وقوفه على ذكر طرف المسأله وحكمها في كتاب معين أو تلقاه عن شيخ معين
دون التأكد بحصول استقصاء المسأله بحثاً ونظراً وتدقيقاً , فيأخذ القول على علاته ويفرط فيما يجب عليه من بذل
الوسع في تبيين الصواب من الأقوال وهذا يقع غالباً من خامد الذهن , وهذا النقد يتوجه لمن لم يحقق المسأله
أما من حققها وجزم بصحة ما يعتقده فلا حاجه له للإصغاء إلى كل مشكك , فإن الزمان لا ينقضي هكذا.
تلخيص من كتاب الصوارف عن الحق
[من ص 9 إلى ص 21 ]
:
لفضيلة الشيخ الدكتور
حمد بن إبراهيم العثمان
- حفظه الله تعالى -.
[من ص 9 إلى ص 21 ]
:
لفضيلة الشيخ الدكتور
حمد بن إبراهيم العثمان
- حفظه الله تعالى -.
--
========
قال ابن عباس :"لا تجالس أهل الأهواء فإن مجالسهم ممرضة للقلوب"
قال سفيان الثوري:" إن استطعت أن لا تحك رأسك إلا بأثر فافعل"
وقال يحي بن أبي كثير :" إذا لقيت صاحب بدعة في طريق فخذ في غيره"
وقال إمام أهل السنة:" لا تجالس صاحب كلام وإن ذب عن السنة, فإنه لا يؤول أمره إلى خير"
وقال شيخ الإسلام :" قيل لأحمد بن حنبل : الرجل يصوم ويصلي ويعتكف, أحب إليك أو يتكلم في أهل البدع ؟
فقال إذا قام وصلى واعتكف فإنما هو لنفسه ,وإذا تكلم في أهل البدع فإنما هو للمسلمين ,هذا أفضل"
لقد تلقيت هذه الرسالة لأنك مشترك في مجموعة همس الغلا.
لتقوم بارسال رسائل لهذه المجموعة ، قم بارسال بريد الكترونى الى
jarh5000@googlegroups.com
لإلغاء الاشتراك في هذه المجموعة، ابعث برسالة الكترونية الى
jarh5000-unsubscribe@googlegroups.com
لخيارات أكثر , الرجاء زيارة المجموعة على
http://groups.google.com.sa/group/jarh5000?hl=en
-----------------------
أثبت وجودك لا تقرأ وترحل شارك معنا ولو بأيميل واحد
لمن اراد التوقف عن استقبال ايميله من المجموعة
يرسل بريد الى الادارة jarh5000@hotmail.com
ويكتب يرجى التوقف عن ارسال رسائل البريد الإلكتروني من المجموعة.
وسيتم الغائه خلال 24 ساعة
--------------------------------
Who wants to stop receiving messages from the group
Send mail to Jarh5000@hotmail.com
.Please stop writing and sending e-mail messages from the group
Will be canceled within 24 hours
No comments:
Post a Comment